امتحان YÖS

كلمة YÖS هي اختصار لجملة
( Yapancı uyruklu Öğrenci Sınavı)
وهو امتحان خاص بالدولة التركية و غير معترف به عالمياً ، تقوم كل جامعة بامتحان خاص فيها ، ويوجد بعض الجامعات المقبولة في عدد كبير من الجامعات ، و في الجهة المقابلة يوجد عدد كبير من الجامعات لا تقبل إلا بشهادة امتحانها.
و هو شرط أساسي القبول في غالبية الجامعات التركية ، له دور في رفع مستوى القبول و رفع معدل الشهادة الثانوية أثناء المفاضلة ، حيث أن الجامعات بشكل عام تقوم بتثقيل علامته بنسبة أكبر من معدل الثانوية.
يستطيع الطلبة الذين لم ينهوا الثانوية العامة حتى التقدم له ، و على هذا فإنّ الكثير من الطلاب يقومون بالتحضير من صفوف مبكرة ويتقدمون له كتجربة.

و هو امتحان يعتمد بشكل أساسي على الرياضيات و ليس على اللغة ، و تكون الأسئلة مترجمة للغتين العربية والانجليزية ، وفي بعض الجامعات يكون هناك أخطاء بالعربي ، لذا ينصح اختيار التركية او الإنجليزية.

مم يتألف امتحان اليوس ؟

تختلف نوعية وأعداد الأسئلة من جامعة لأخرى ، لكن بالغالبية فهو يحتوي على 80 سؤال تقسم بين مواد الرياضيات والمسائل الرياضية و أسئلة الذكاء والهندسة.
في غالب الجامعات يكون التقسيم على أحد الشكلين التاليين:
1 _ 40 سؤال ذكاء _ 30 رياضيات ومسائل _ 10 هندسة.
أو
2_ 40 سؤال ذكاء _ 35 رياضيات ومسائل _ 5 هندسة.

و في عدد قليل من الجامعات يكون عدد اسئلة الذكاء هو الغالب تقريباً ما يساوي 50 سؤال والثلاثين المتبقية تقسم بين باقي المواد .

و في عدد محدود من الجامعات يتم الاعتماد بنسبة كبيرة على المسائل.
و تكون مدة الامتحان ذو ال 80 سؤال إما 100 أو 120 دقيقة.

و في جامعات محدودة أيضاً كجامعة أنقرة يوجد 100 سؤال ب 100 دقيقة.

لذا على الطالب اختيار المادة التي هو أفضل فيها، والتقدم على امتحانات الجامعات المناسبة على هذا المناسبة.

ما هي صعوبات اليوس ؟
مشكلته الأولى و الكبرى هي الوقت ، حيث أن الوقت المخصص لحل كل سؤال لا يتجاوز 1,15 دقيقة مع تغميق الاختيار الصحيح على ورقة الإجابة.
لذا على الطالب تعلم تقنيات السرعة و طرق الحل المختصرة و التدريب الكثير قبل الامتحان.
المشكلة الثانية هي استقلالية الجامعات بالعموم أي أن على الطالب التقدم إلى الكثير من الامتحانات للجامعات التي تعد خياراً له وذلك لتوسيع فرصة قبوله.
في مشكلة يعاني منها الطلبة أيضاً هي اختيار الجامعة المناسبة بين عدة جامعات متضاربة امتحاناتها في ذات اليوم ، على الطالب دراسة نوعية الاسئلة واختيار ما يناسبه.

متى يقام امتحان اليوس ؟
يبدأ التسجيل عليه من الشهر الثالث و حتى الخامس وكذلك التقديم يبدأ في ذلك الحين وينتهي لغاية الشهر السادس بشكل تقريبي ، و هذا يعود للجامعة.

كيفية التحضير لامتحان اليوس؟

يوجد معاهد عربية في كثير من المحافظات التركية لتدريس اليوس ، كما ويوجد معاهد تركية في كل المحافظات التركية .
و تستمر دورة التحضير بين 7 إلى 8 أشهر في المعاهد وقد لا تكون كافية لمن ليس جيداً بالرياضيات ويريد مراكز عليا في جامعات قوية، لذا عليه التفرغ جيداً أو التحضر على مدى أطول من عام دراسي واحد والتجريب كما يفعل البعض.

للاطلاع على مواعيد التسجيل لامتحان اليوس انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى