المدونة

الدراسة في الجامعات التركية

هل فكّرت يوماً بأنك تودّ الدراسة في أحد أقوى الجامعاتِ تعليماً على مستوى العالم؟؟؟
هل خطرَ لكَ أنّك ستهاجرُ يوماً إلى دولة أوروبيّة لتلقّي تعليمٍ أكاديميٍ مُرتفِع؟؟
هل تبحثُ عن دولةٍ مألوفةٍ بالنسبة للعرب؟؟
هل تجهلُ مسيرَ خطواتك القادمة؟؟
هل أنت في حيرةٍ أي دربٍ ستسلك؟؟
نحن معك لتوضيحِ المسار لك، و مساعدتك على إدارة خطواتك بشكلٍ صحيح، للوصولِ بعونِ الله لمستقبلٍ زاهر..
إليكَ خيارنا..
سنطرحُ عليك حقائقَ وفقاً لتجاربِ من سبقك..
هل نصحكَ أحدهم من قبل بالدراسة في تركيا؟؟..
ربما حصل ،وربما لا..
إن تركيا تعتبر خياراً ممتازاً بشكل عام، ولكنها ككل دولة لها شروطها، وإن ما ينطبقُ على الغالبية العظمى قد لا ينطبق عليك، لذا تابع معنا لتعرف هل يناسبك هذا فعلاً أم لا…..
الدراسة في تركيا (اجتماعياً)
تتميز تركيا بموقع استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، فيها روابطٌ بين حضارات عصرين ، وبهذا فإنّ الدراسة هناك ستتيحُ لك فرصةً لمعايشةِ جيلٍ عصريِّ و آخر تقليدي، و قد تجدُ في جامعتك وفرعك بل و في صفك العديد من الجنسيات والثقافات المختلفة، والعديد من الأتراك مما يجعلك تخوضُ تجارب تعطيك دروساً لحياتك المستقبلية، وثقافةً من مختلف الشعوب..

الدراسة في تركيا (أكاديمياً)
تحتوي اليوم كافة المدن التركية على جامعةٍ واحدةٍ على الأقل، أما في المدن الكبرى فقد يصل عدد الجامعات في المدينة الواحدة 10 جامعات أو أكثر.
يبلغُ اليوم عدد الجامعات في تركيا 207 تحتوي 60000 برنامجٍ تعليمي، أكثر من 110 منها جامعات حكومية.
يصنف العديد منها ضمن أفضل 1000 جامعة عالمياً و 50 في أوروبا وقد اختيرت 6 منها لتكون من بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

الدراسة في تركيا (جودةً)
توفر جودة الدراسة و كادر التدريس لدى الجامعات التركية فرصة كبيرةً لتكون طالباً ناجحاً و باحثاً و مكتشفاً و مُجَدِّداً لا يقتصر عملك بعد التخرج على العمل التقليدي، بل يجعلك تلتحق مباشرةً بعصرِ العولمة.

إذ تحتوي أحرام الجامعات التركية على عديد من المختبرات المتقدمة التي تتيح للطالب إجراء البحوث والدراسة فيها للتوصل إلى معلومات جديدة بنفسك عن طريق وسائل تعليم عصرية وحديثة.
كما وتحتوي مكتبات يمكن للطلبة الدراسة و إقامة جلسات المناقشة فيها، وتوفر أندية مختلفة بإمكان الطلبة بأنفسهم إنشاؤها و تتعهد الجامعات بدعم نشاطات كل الأندية، سواءً كانت ترفيهية أو ثقافية أو رياضية أو ما شابه..

الدراسة في تركيا (مصروفاً)
تتراوح الرسوم الدراسية للجامعات التركية بين 300_500 $ سنوياً وهي تعتبر مقبولةً بالنسبة لمصاريفِ الدراسةِ المرتفعة في باقي الدول الأوروبية..
وتبلغ مصاريف الكتب و الاحتياجات الدراسية لما يقارب 100_150 دولار لكل فصل دراسي.

الدراسة في تركيا (سكناً)
تتراوح مصاريف معيشة الطالب بين 400_700$ شهرياً وذلك حسب مصرف الطالب وطبيعة عيشه
و توفر كل جامعة في تركيا سكناً خاصةً بالطلاب كما وتوفر فيها مكتبات للدراسة و بوفيه يقدم طعاماً جاهزاً للطلبة كل يوم ، كل هذا بأسعار مناسبةٍ بالنسبةِ لأجنبي.

الدراسة في تركيا (مواصلاتاً)
إن وسائل النقل متوفرةً بشكلٍ مريحٍ في جميع المدن عن طريق الباصات والباصات الصغيرة و السرافيس وفي المدن الكبرى يكثر استخدام مترو الأنفاق وخط القطار لسرعتهما والتخلص من الازدحام حيث يستطيع المرء معرفة الوقت الذي يحتاجه للوصول إلى وجهته، بل ويمكنه حسابه عن طريق تطبيقات تقدمها البلديات تستطيع عن طريقها بنقرةٍ معرفة أي باص سترك وفي أي دقيقةٍ سيصل وكم ستستغرق رحلتك..

الدراسة في تركيا(لغةً)
تعدّ اللغة التركية أحد أسهل اللغات الأجنبية و أقربها للعربية، حيث تحتوي على عدد مصطلحات كبير يشابه كلماتٍ عربية، ويستطيع الطالب تعلمها في غضونِ 6 أشهرٍ وسطياً.
هذا وتوفر أغلب الجامعات فرصة التعلم باللغة الانجليزية لمتقينها.
إلى جانب منح الجامعات للطلبة المقبولينَ الأجانب عاماً دراسياً تحضيرياً للغة تقوم هي بإعطائهم إياه.

الدراسة في تركيا( ميزات الطالب )
تقدم تركيا للطلبة ميزات كثيرةً تسهل عليهم وتساعدهم منها افتتاح المخابر والمكتبات الجامعية حتى بعد انتهاء الدوام و منها (كروت تنقلٍ) مُخَفَضَةُ الأجرة للنصفِ، و أيضاً تتيح لهم الحصول على الجنسية التركية بسهولة شديدة ليستطيعوا الاندماج في المجتمع ببساطة، كما و يحترم الجميع الطالب و يعطونه أولوية ويعتبرون أن ما يقوم به عملٌ نبيل، فلن يتوانى أحد عن مساعدتك إن طلبتَ ذلك..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى